مركز الارشاد النفسي والتربوي

مــقـــدمـة

      تعد السنة التحضيرية محطة انتقالية مفصلية ضمن رحلة الطالب التعليمية ، فهي  تحتل مكاناً وسطاً بين المرحلتين الثانوية والجامعية؛ إذ أنها تمثل برنامج تأهيل وإعداد للطالب كي يمكنه التوافق مع الحياة الجامعية المرتقبة فيعتاد على طبيعة النظام الجامعي ويتعلم مهارات ومعارف تساعده على بلوغ ذلك .. ولما كان الأمر يمثل تحولاً كبيراً فيما اعتاد عليه الطالب وما ألفه في المدرسة ليجد نفسه أمام حياة جديدة تماماً لا عهد له بها، وينهض مركز الإرشاد النفسي والتربوي بمهام متعددة قياماً على أسس راسخة قوامها الاستناد إلى أحدث ما توصل إليه العلم والدراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي وعلى أيدي ثلة منتخبة من الأساتذة المتخصصين راجين بذلك وجه الله عز وجل وتذليل العقبات والصعاب أمام أبنائنا الطلاب.
 
الأهـــــــداف :-
 
    تتمثل اهداف مركز الإرشاد النفسي والتربوي في تقديم خدمة إرشادية نفسية متخصصة سعياً لتحقيقها :
 
1: تذليل العقبات أمام الطلاب في إطار الحياة الدراسية.
 
2: تبصير الطلاب بأيسر السبل للتعامل مع التحديات والمشكلات.
 
3: الارتقاء بدافعية الطلاب وإقبالهم على العلم والتعلم.
 
4: دعم قدرة الطالب على التوافق والتكيف مع الدراسة الجامعة.
 
5: دعم قدرة الطالب على تحمل مسئولية تعلمه وبذل الجهد والمثابرة.
 
6: دعم قدرة الطالب على تحديد أهدافه وتحفيز نفسه بصورة ذاتية.
 
7: دعم قدرة الطالب على إدارة وقته واستثماره.
 
8: دعم قدرة الطالب على التذكر وكيفية المذاكرة ومقاومة النسيان.
 
9: دعم قدرة الطالب على تعضيد ملكاته واستنهاض قدراته وطاقاته.
 
10: دعم قدرة الطالب على التعلم الذاتي وشحذ همته وإرادته.
 
11: تنمية روح العمل الجماعي لدى الطلاب.
 
12: دعم روح العمل التعاوني والتنافسي معاً.
 
13: العمل على الارتقاء بمفهوم الذات لدى الطلاب.
 
14: مساعدة الطلاب على التحرر من قلق الاختبارات وكيفية التعامل معها والاستعداد لها.
 
15: مساعدة الطلاب في مواجهة وحل المشكلات الشخصية والدراسية والاجتماعية والأسرية.
 
16: إرشاد الطلاب إلى سبل الاندماج والذوبان في محيطهم الدراسي والاجتماعي.
 
17: حث روح الاستقلالية والاعتماد على النفس عند الطلاب
 
18: الارتقاء بمهارت التفكير العليا ( النقد والابداع  وحل المشكلات ) لدى الطلبة وتوظيفها في سبيل تميز الطالب وتحسين تعليمه .
 
19: تعريف الطالب بأساليب تعليمه واستثمار تلك المعرفة في عمليات التعلم .
 
تطلعات مركز الارشاد:
 
1: الوفاء بحاجات الطلاب النفسية والوجدانية من خلال:
 
أ: رفع مستوى تقدير الذات والتنظيم الذاتي والارتقاء بمفهوم الذات والصحة النفسية للطلاب .
 
ب: تنظيم محاضرات عن الإرشاد النفسي والتوجيه الطلابي.
 
ج: عقد ندوات حول التعلم الذاتي والتحفيز الذاتي وتقوية وتطوير الذات.
 
د: تصميم وتوزيع مطويات إرشادية عن إدارة الوقت وتحديد الأهداف وصعوبات التعلم وسبل علاجها وأيسر سبل المذاكرة.
 
هـ: تصميم نشرات إرشادية حول سبل تقوية المناعة النفسية وضبط الساعة البيولوجية والتخلص من قلق الاختبار.
 
2: الوصول بمستوى اللياقة النفسية عند الطلاب إلى المستوى الأمثل الذي يتيح لهم التعاطي مع الحياة الجامعية المرتقبة بكفاءة ومرونة وجدارة.
 
3: تحقيق الاستثمار الأمثل لمخرجات المنظومة النفسية للطلاب من خلال بناء الطالب الفعال ذي القدرات الإبداعية والانفتاح العقلي المثمر.
 
4: تنظيم مؤتمرات وفعاليات لتفعيل منظومة العمل بمركز الإرشاد واستعراض حصاد العمل وتقييم التجربة.
 
5: تصميم مجلة لمركز الإرشاد تكون دليلاً في يد كل من الطالب والأستاذ وحلقة تواصل بين كل أطراف المنظومة التعليمية.
 
6: نشرات توعوية تثقيفية وورش عمل حول (أمراض العصر  وأفأته مثل التدخين والمخدرات والممارسات السلوكية الخاطئة )
 
7: توضيح مفاهيم علم النفس الإيجابي .
 
8: استثمار التكنلوجيا ووسائل الاتصال الحديثة لتسهيل عملية الاتصال والتواصل بين اطراف العملية التعليمية المتمثلة بالطالب والمدرس والادارة .  
 
                                                                                مشرف مركز الارشاد النفسي والتربوي بالعمادة
 
محمد حسين الذياب                                
 
   تلفون المركز 3800050 تحويلة  8815          
 
DPCE_PYP@OUTLOOK.SA :الايميل          
 
DPCE_PYP :الموقع في تويتر 
 
 
جميع حقوق الطبع و النشر والتوزيع لهذا الموقع محفوظ لعمادة الخدمات التعليمية.
يمنع طبعه أو توزيعة أو تصويره إلا بإذن مسبق من العمادة.
للتواصل   aatf@qu.edu.sa

​ 

20/03/2018
08:29 AM